عُشـــاق الحيــاة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحن الذين نبحث عن السعـادة ونحـاول أن نصنعها لنهديها للجميع


4 مشترك

    حديث أبي زرع لأم زرع

    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الإثنين يناير 14, 2008 8:43 pm

    ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن حجر السعدي ‏ ‏وأحمد بن جناب ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏عيسى ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن حجر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عيسى بن يونس ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أخيه ‏ ‏عبد الله بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أنها قالت ‏
    ‏جلس إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا قالت الأولى زوجي لحم جمل ‏ ‏غث ‏ ‏على رأس جبل ‏ ‏وعر ‏ ‏لا سهل ‏ ‏فيرتقى ولا سمين فينتقل قالت ‏ ‏الثانية ‏ ‏زوجي لا ‏ ‏أبث ‏ ‏خبره إني أخاف أن لا أذره إن أذكره أذكر ‏ ‏عجره وبجره ‏ ‏قالت ‏ ‏الثالثة ‏ ‏زوجي ‏ ‏العشنق ‏ ‏إن ‏ ‏أنطق ‏ ‏أطلق وإن أسكت ‏ ‏أعلق ‏ ‏قالت ‏ ‏الرابعة ‏ ‏زوجي كليل ‏ ‏تهامة ‏ ‏لا حر ولا ‏ ‏قر ‏ ‏ولا مخافة ولا سآمة قالت ‏ ‏الخامسة ‏ ‏زوجي إن دخل ‏ ‏فهد ‏ ‏وإن خرج أسد ولا يسأل عما ‏ ‏عهد ‏ ‏قالت ‏ ‏السادسة ‏ ‏زوجي إن أكل ‏ ‏لف ‏ ‏وإن شرب ‏ ‏اشتف ‏ ‏وإن اضطجع التف ولا ‏ ‏يولج الكف ‏ ‏ليعلم ‏ ‏البث ‏ ‏قالت ‏ ‏السابعة ‏ ‏زوجي ‏ ‏غياياء ‏ ‏أو ‏ ‏عياياء ‏ ‏طباقاء ‏ ‏كل داء له داء ‏ ‏شجك ‏ ‏أو ‏ ‏فلك ‏ ‏أو جمع ‏ ‏كلا ‏ ‏لك قالت ‏ ‏الثامنة ‏ ‏زوجي الريح ريح ‏ ‏زرنب ‏ ‏والمس ‏ ‏مس أرنب ‏ ‏قالت التاسعة زوجي ‏ ‏رفيع العماد ‏ ‏طويل النجاد ‏ ‏عظيم الرماد ‏ ‏قريب البيت من النادي قالت ‏ ‏العاشرة ‏ ‏زوجي مالك وما مالك مالك خير من ذلك له إبل كثيرات المبارك قليلات ‏ ‏المسارح ‏ ‏إذا سمعن صوت ‏ ‏المزهر ‏ ‏أيقن ‏ ‏أنهن ‏ ‏هوالك ‏ ‏قالت ‏ ‏الحادية عشرة ‏ ‏زوجي ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏فما ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏أناس من حلي ‏ ‏أذني وملأ من شحم عضدي ‏ ‏وبجحني ‏ ‏فبجحت إلي نفسي وجدني في أهل غنيمة ‏ ‏بشق ‏ ‏فجعلني في أهل ‏ ‏صهيل ‏ ‏وأطيط ‏ ‏ودائس ‏ ‏ومنق ‏ ‏فعنده أقول فلا أقبح وأرقد فأتصبح وأشرب فأتقنح ‏ ‏أم أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏أم أبي زرع ‏ ‏عكومها رداح ‏ ‏وبيتها فساح ‏ ‏ابن أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏ابن أبي زرع ‏ ‏مضجعه ‏ ‏كمسل شطبة ‏ ‏ويشبعه ذراع ‏ ‏الجفرة ‏ ‏بنت ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏فما بنت ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏طوع أبيها وطوع أمها وملء كسائها وغيظ جارتها ‏ ‏جارية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏جارية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏لا تبث حديثنا تبثيثا ولا ‏ ‏تنقث ‏ ‏ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا ‏ ‏تعشيشا ‏ ‏قالت خرج ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏والأوطاب ‏ ‏تمخض ‏ ‏فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلا ‏ ‏سريا ‏ ‏ركب ‏ ‏شريا ‏ ‏وأخذ ‏ ‏خطيا ‏ ‏وأراح علي نعما ‏ ‏ثريا ‏ ‏وأعطاني من كل ‏ ‏رائحة ‏ ‏زوجا قال كلي ‏ ‏أم زرع ‏ ‏وميري أهلك فلو جمعت كل شيء أعطاني ما بلغ أصغر آنية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏قال لي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كنت لك ‏ ‏كأبي زرع ‏ ‏لأم زرع ‏
    ‏و حدثنيه ‏ ‏الحسن بن علي الحلواني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏غير أنه قال ‏ ‏عياياء ‏ ‏طباقاء ‏ ‏ولم يشك وقال قليلات ‏ ‏المسارح ‏ ‏وقال وصفر ردائها وخير نسائها ‏ ‏وعقر ‏ ‏جارتها وقال ولا ‏ ‏تنقث ‏ ‏ميرتنا تنقيثا وقال وأعطاني من كل ذابحة زوجا ‏
    M.A
    M.A
    المدير العام

    المدير العام


    عدد الرسائل : 1255
    العمر : 40
    رقم العضوية : 1
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Saudi-Arabia
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Awake

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف M.A الإثنين يناير 14, 2008 10:47 pm

    جزاك الله خيرا

    وأكثر من أمثالك

    رغم انني تمنيت أن يكون هنالك شرح للحديث

    وذلك لعدم معرفتي لبعض المصطلحات

    تقبل مروري
    ودعواتي لك بجنان الخلد
    نايس لايف
    نايس لايف
    أميـــر العــشق
    أميـــر العــشق


    عدد الرسائل : 570
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : طالبه
    رقم العضوية : 7
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Empty

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف نايس لايف الثلاثاء يناير 15, 2008 10:05 pm

    يعطيك العافيه

    على الحديث

    لك مني جزيل الشكر
    Anonymous
    زائر
    زائر


    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف زائر الأحد يناير 27, 2008 6:48 am

    حديث أبي زرع لأم زرع Sjj0
    تفاحة العُشاق
    تفاحة العُشاق
    نائب المدير

     نائب المدير


    عدد الرسائل : 646
    العمر : 43
    رقم العضوية : 8
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Saudi-Arabia
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Loved

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف تفاحة العُشاق الثلاثاء يناير 29, 2008 8:18 pm

    جزيت خيرا

    تقبل مروري..
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 6:45 pm

    عاشقة الحياة & نايس لايف & شوتايم & شمس الأمس

    أشكركم لحضوركم .. وأشكر عاشقة الحياة لطلبها التوضيح والشرح

    وكل اماني ان تعودوا لنفس الموضوع لني قد استجبت لعاشقة الحياة في إيراد الشرح

    فكونوا معنا
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 6:59 pm

    سبب الحديث :


    سبب الحديث قال : ابن حجر ووقع لهذا الحديث سبب عند النسائي من طريق عمر بن عبد الله بن عروة عن عروة عن عائشة قالت :
    فخرت بمال أبي في الجاهلية ، وكان ألف ألف أوقية وفيه , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اسكتي يا عائشة فإني كنت لك كأبي زرع لأم زرع )

    ووقع في رواية الزبير بن بكار عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي بعض نسائه فقال يخصني بذلك يا عائشة أنا لك كأبي زرع لأم زرع



    -=-=-=-=-=-=-=-



    مناسبة الحديث :

    مناسبة الحديث للباب الذي ذكره الترمذي قال ابن حجر قال ابن المنير نبه بهذه الترجمة على أن إيراد النبي صلى الله عليه وسلم هذه الحكاية يعني حديث أم زرع ليس خلياً عن فائدة شرعية وهي :-
    الإحسان في معاشرة الأهل , فيه من الفقه التحدث بملح الأخبار وطرف الحكايات , للنفس وجلاء للقلب


    وهكذا ترجم أبو عيسى الترمذي عليه باب ما جاء في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأدخل في هذا الباب هذا الحديث قال ويروى عن علي رضي الله عنه أنه قال : - سلوا هذه النفوس ساعة بعد ساعة فإنها تصدأ كما يصدأ الحديد -

    ويروى عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقول : - إذا أفاض من عنده في الحديث بعد القرآن والتفسير أحمضوا - .. أي إذا مللتم من الحديث والفقه وعلم القرآن فخذوا في الأشعار وأخبار العرب .
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 7:06 pm

    هل الحديث من قول النبي صلى الله عليه وسلم , أم من قول عائشة رضي الله عنها ؟

    قال أبو بكر بن ثابت الخطيب البغدادي : الحافظ المرفوع من هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قوله لعائشة رضي الله عنها : ( كنت لك كأبي زرع لأم زرع ) وما عداه فمن كلام عائشة رضي الله عنها حدثت به هي النبي صلى الله عليه وسلم
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 7:13 pm

    النسوة الإحدى عشر من أين هن وما أسماؤهن ؟

    قيل إن النسوة من إحدى قبائل اليمن ..

    قالت عائشة رضي الله عنها : دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم , وعندي بعض نسائه , فقال يخصني بذلك : ( يا عائشة أنا لك كأبي زرع لأم زرع , قلت يا رسول الله ما حديث أبي زرع وأم زرع , قال إن قرية من قرى اليمن كان بها بطن من بطون اليمن وكان منهن إحدى عشرة امرأة وإنهن خرجن إلى مجلس فقلن تعالين فلنذكر بعولتنا بما فيهم ولا نكذب )


    فيستفاد من هذه الرواية معرفة جهة قبيلتهن وبلادهن , لكن وقع في رواية الهيثم أنهن كن بمكة , وأفاد أبو محمد بن حزم فيما نقله عياض أنهن كن من خثعم وهو يوافق رواية الزبير أنهن من أهل اليمن , ووقع في رواية بن أبي أويس عن أبيه أنهن كن في الجاهلية , وكذا عند النسائي في رواية عقبة بن خالد عن هشام
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 7:18 pm

    ما أسماء اولائك النسوة ؟


    وأما أسماؤهن فقد قال ابن حجر وحكى عياض ثم النووي قول الخطيب :
    في المبهمات لا أعلم أحداً سمى النسوة المذكورات في حديث أم زرع إلا من الطريق الذي أذكره , وقال النووي وفيه أن :
    الثانية : اسمها عمرة بنت عمرو
    والثالثة : حنى بنت نعب
    والرابعة : مهدد بنت أبي مرزمة
    والخامسة : كبشة
    والسادسة : هند
    والسابعة : حنى بنت علقمة
    والثامنة : بنت أوس بن عبد
    والعاشرة : كبشة بنت الأرقم
    والحادية عشر : أم زرع بنت أكهل بن ساعد


    قال ابن حجر ولم يسم الأولى ولا التاسعة ولا أزواجهن ولا ابنة أبي زرع ولا أمه ولا الجارية ولا المرأة التي تزوجها أبو زرع ولا الرجل الذي تزوجته أم زرع
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 7:32 pm

    شرح ألفاظ الحديث وغريبه :


    قولها جلس إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن أي ألزمن أنفسهن عهداً وعقدن على الصدق من ضمائرهن عقداً , وفي رواية بن أبي أويس وعقبة أن يتصادقن بينهن ولا يكتمن وفي رواية سعيد بن سلمة عند الطبراني أن ينعتن أزواجهن ويصدقن وفي رواية الزبير فتبايعن على ذلك :



    المرأة الأولى :
    وقول الأولى زوجي لحم جَملٍ غَثّ أي كلحم الجمل في الرداءة لا كلحم الضأن والمقصود منه المبالغة في قلة نفعه والرغبة عنه على رأس جبل وعر لا سهلٌ فيرتقى ولا سمينٌ فينتقل المقصود المبالغة في تكبره وسوء خلقه فلا يوصل إليه إلا بغاية المشقة ولا ينفع زوجته في عشرة ولا غيرها مع كونه مكروهاً رديئاً ومعنى لا ينتقل أي لا ينقله الناس إلى بيوتهم ليأكلوه بعد مقاساة التعب ومشقة الوصول بل يرغبون عنه لرداءته وبالجملة فقد وصفته بالبخل والرداءة والكبر على أهله وسوء الخلق



    المرأة الثانية :
    وأما قول الثانية زوجي لا أثير خبره أي لا أظهره وأنثره قال ابن حجر قوله إني أخاف أن لا أذره أي أخاف أن لا أترك من خبره شيئاً فالضمير للخبر أي أنه لطوله وكثرته إن بدأته لم أقدر على تكميله فاكتفت بالإشارة إلى معايبه خشية أن يطول الخطب بإيراد جميعها قوله عجره وبجره فالعجر تعقد العصب والعروق في الجسد حتى تصير ناتئة والبجر مثلها إلا أنها مختصة بالتي تكون في البطن قاله الأصمعي وغيره وقال الخطاب أرادت عيوبه الظاهرة وأسراره الكامنة قال ولعله كان مستور الظاهر رديء الباطن وقال أبو سعيد الضرير عنت أن زوجها كثير المعايب متعقد النفس عن المكارم



    المرأة الثالثة :
    قوله قالت الثالثة زوجي العشنق هو الطويل وقال الأصمعي أرادت أنه ليس عنده أكثر من طوله بغير نفع وقال غيره هو المستكره الطول وقيل ذمته بالطول لأن الطول في الغالب دليل السفه وعلل ببعد الدماغ عن القلب قوله إن أنطق أطلق وأن اسكت أعلق أي إن ذكرت عيوبه فيبلغه طلقني وإن سكت عنها فأنا عنده معلقة لا ذات زوج ولا أيم هكذا توارد عليه أكثر الشراح تبعاً لأبي عبيد وفي الشق الثاني عندي نظر لأنه لو كان ذلك مرادها لانطلقت ليطلقها فتستريح والذي يظهر لي أيضاً أنها أرادت وصف سوء حالها عنده فأشارت إلى سوء خلقه وعدم احتماله لكلامها إن شكت له حالها وإنها تعلم أنها متى ذكرت له شيئاً من ذلك بادر إلى طلاقها وهي لا تؤثر تطليقه لمحبتها فيه ثم عبرت بالجملة الثانية إشارة إلى أنها سكتت صابرة على تلك الحال



    المرأة الرابعة :
    قوله قالت الرابعة زوجي كليل تهامة لا حر ولا قر ولا مخافة ولا سآمة وصفت زوجها بجميل العشرة واعتدال الحال وسلامة الباطن فكأنها قالت لا أذى عنده ولا مكروه وأنا آمنة منه فلا أخاف من شره ولا ملل عنده فيسأم من عشرتي أو ليس بسيء الخلق فأسأم من عشرته فأنا لذيذة العيش عنده كلذة أهل تهامة بليلهم المعتدل
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 7:40 pm

    المرأة الخامسة :
    قوله قالت الخامسة زوجي أن دخل فهد وأن خرج أسد ولا يسأل عما عهد قال ابن أبي أويس معناه إن دخل البيت وثب علي وثوب الفهد وإن خرج كان في الإقدام مثل الأسد فعلى هذا يحتمل قوله وثب على المدح والذم فالأول تشير إلى كثرة جماعه لها إذا دخل فينطوي تحت ذلك تمدحها بأنها محبوبة لديه بحيث لا يصبر عنها إذا رآها والذم إما من جهة أنه غليظ الطبع ليست عنده مداعبة ولا ملاعبة قبل المواقعة بل يثب وثوباً كالوحش أو من جهة أنه كان سيء الخلق يبطش بها ويضربها وإذا خرج على الناس كان أمره أشد في الجرأة والإقدام والمهابة كالأسدوقولها ولا يسأل عما عهد يحتمل المدح والذم أيضاً فالمدح بمعنى أنه شديد الكرم كثير التغاضي لا يتفقد ما ذهب من ماله وإذا جاء بشيء لبيته لا يسأل عنه بعد ذلك أو لا يلتفت إلى ما يرى في البيت من المعايب بل يسامح ويغضي ويحتمل الذم بمعنى أنه غير مبال بحالها حتى لو عرف أنها مريضة أو معوزة وغاب ثم جاء لا يسأل عن شيء من ذلك ولا يتفقد حال أهله ولا بيته بل إن عرضت له بشيء من ذلك وثب عليها بالبطش والضرب وأكثر الشراح شرحوه على المدح فالتمثيل بالفهد من جهة كثرة التكرم أو الوثوب وبالأسد من جهة الشجاعة وبعدم السؤال من جهة المسامحة




    المرأة السادسة :
    قوله قالت السادسة زوجي أن أكل لف وأن شرب اشتف وأن اضطجع التف ولا يولج الكف ليعلم البث المراد باللف الإكثار منه واستقصاؤه حتى لا يترك منه شيئاً والاشتفاف في الشرب استقصاؤه مأخوذ من الشفافة بالضم والتخفيف وهي البقية تبقى في الإناء فإذا شربها الذي شرب الإناء قيل اشتفها وقوله التف أي رقد ناحية وتلفف بكسائه وحده وانقبض عن أهله إعراضاً فهي كئيبة حزينة لذلك ولذلك قالت ولا يولج الكف ليعلم البث أي لا يمد يده ليعلم ما هي عليه من الحزن فيزيله ويحتمل أن تكون أرادت أنه ينام نوم العاجز الفشل الكسل والمراد بالبث الحزن ويقال شدة الحزن ويطلق البث أيضاً على الشكوى وعلى المرض وعلى الأمر الذي لا يصبر عليه فأرادت أنه لا يسأل عن الأمر الذي يقع اهتمامها به فوصفته بقلة الشفقة عليها وأنه إن رآها عليلة لم يدخل يده في ثوبها ليتفقد خبرها كعادة الأجانب فضلا عن الأزواج أو هو كناية عن ترك الملاعبة أو عن ترك الجماع وقد جمعت في وصفها له بين اللؤم والبخل والنهمة والمهانة وسوء العشرة مع أهله فإن العرب تذم بكثرة الأكل والشرب وتتمدح بقلتهما وبكثرة الجماع لدلالتها على صحة الذكورية والفحولية ويحتمل أن يكون معنى قوله ولا يولج الكف كناية عن ترك تفقده أمورها وما تهتم به من مصالحها وهو كقولهم لم يدخل يده في الأمر أي لم يشتغل به ولم يتفقده




    المرأة السابعة :
    قوله قالت السابعة زوجي غياياء أو عياياء طباقاء والغياياء الطباقاء الأحمق الذي ينطبق عليه أمره وقال النووي قال عياض وغيره غياياء بالمعجمة صحيح وهو مأخوذ من الغياية وهي الظلمة وكل ما أظل الشخص ومعناه لا يهتدي إلى مسلك أو أنها وصفته بثقل الروح وأنه كالظل المتكاثف الظلمة الذي لا إشراق فيه أو أنها أرادت أنه غطيت عليه أموره وقولها كل داء له داء أي كل شيء تفرق في الناس من المعايب موجود فيه وقولها شجكِ أي جرحك في رأسك وجراحات الرأس تسمى شجاجاً وقولها أو فلكِ أي جرح جسدك وقولها أو جمع كلا ًلكِ قال الزمخشري يحتمل أن تكون أرادت أنه ضروب للنساء فإذا ضرب إما أن يكسر عظماً أو يشج رأسها أو يجمعهما قال عياض وصفته بالحمق والتناهي في سوء العشرة وجمع النقائص بأن يعجز عن قضاء وطرها مع الأذى فإذا حدثته سبها وإذا مازحته شجها وإذا أغضبته كسر عضواً من أعضائها أو شق جلدها أو أغار على مالها أو جمع كل ذلك من الضرب والجرح وكسر العضو وموجع الكلام وأخذ المال
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 8:31 pm

    المرأة الثامنة :
    قوله قالت الثامنة زوجي المس مس أرنب ، والريح ريح زرنب زاد الزبير في روايته : وأنا أغلبه والناس يغلب , والأرنب : دويبة لينة اللمس ، ناعمة الوبر جدا ً ، والزرنب : هو نبت طيب الريح ، وصفته بأنه لين الجسد ناعمه ، ويحتمل أن تكون كنَّت بذلك عن حسن خلقه ، ولين عريكته بأنه طيب العرق لكثرة نظافته ، واستعماله الطيب تظرفاً ، ويحتمل أن تكون كنَّت بذلك عن طيب حديثه ، أو طيب الثناء عليه لجميل معاشرته ، وأما قولها وأنا أغلبه والناس يغلب , فوصفته مع جميل عشرته له ا، وصبره عليها بالشجاعة ، وهو كما قال معاوية : (يغلبن الكرام، ويغلبهن اللئام) ، قال عياض : هذا من التشبيه بغير أداة ، وفيه حسن المناسبة والموازنة والتسجيع ، وأما قولها والناس يغلب ففيه نوع من البديع يسمى التنميم لأنها لو اقتصرت على قولها وأنا أغلبه لظن أنه جبان ضعيف ، فلما قالت والناس يغلب دل على أن غلبها إياه إنما هو من كرم سجاياه فتممت بهذه الكلمة المبالغة في حسن أوصافه



    المرأة التاسعة :
    قوله قالت التاسعة زوجي رفيع العماد ، طويل النجاد ، عظيم الرماد ، قريب البيت من الناد, وصفته بطول البيت وعلوه فإن بيوت الأشراف كذلك ، يعلونها ويضربونها في المواضع المرتفعة ليقصدهم الطارقون والوافدون ، فطول بيوتهم أما لزيادة شرفهم ، أو لطول قاماتهم ، وبيوت غيرهم قصار ، ومن لازم طول البيت أن يكون متسعاً فيدل على كثرة الحاشية والغاشية ، وقيل كنَّت بذلك عن شرفه ورفعة قدره ، والنجاد حمالة السيف تريد أنه طويل القامة يحتاج إلى طول نجاده ، وفي ضمن كلامها أنه صاحب سيف فأشارت إلى شجاعته ، وقولها عظيم الرماد , تعني أن نار قراه للأضياف لا تطفأ لتهتدي الضيفان إليها ، فيصير رماد النار كثيراً لذلك ، وقولها قريب البيت من الناد وقفت عليها بالسكون لمؤاخاه السجع ، والنادي والندى مجلس القوم ، وصفته بالشرف في قومه فهم إذا تفاوضوا وتشاوروا في أمر وأتوا فجلسوا قريباً من بيته اعتمدوا على رأيه ، وامتثلوا أمره ، أو أنه وضع بيته في وسط الناس ليسهل لقاؤه ، ويكون أقرب إلى الوارد وطالب القرى ، ويحتمل أن تريد أن أهل النادي إذا أتوه لم يصعب عليهم لقاؤه لكونه لا يحتجب عنهم ، ولا يتباعد منهم ، بل يقرب ويتلقاهم ، ويبادر لإكرامهم ، وضد من يتوارى بأطراف الحلل ، وأغوار المنازل ، ويبعد عن سمت الضيف لئلا يهتدوا إلى مكانه ، فإذا استبعدوا موضعه صدروا عنه ، ومالوا إلى غيره ، ومحصل كلامها أنه وصفته بالسيادة والكرم ، وحسن الخلق وطيب المعاشرة



    المرأة العاشرة :
    قوله قالت العاشرة زوجي مالك ، وما مالك؟ مالك خير من ذلك ، له إبل كثيرات المبارك ، قليلات المسارح ، وإذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك ما في قولها وما مالك استفهامية يقال للتعظيم والتعجب ، والمعنى: وأي شيء هو مالك ، ما أعظمه وأكرمه ، وتكرير الاسم أدخل في باب التعظيم ، وقولها مالك خير من ذلك زيادة في الإعظام ، وتفسير لبعض الإبهام ، وأنه خير مما أشير إليه من ثناء وطيب ذكر ، وفوق ما اعتقد فيه من سؤدد وفخر ، والمبارك جمع مبرك ، وهو موضع نزول الإبل ، والمسارح جمع مسرح ، وهو الموضع الذي تطلق لترعى فيه ، والمزهر بكسر الميم وسكون الزاي وفتح الهاء آلة من آلات اللهو ، وقيل هي العود ، وقيل دف مربع ، وأنكر أبو سعيد الضرير تفسير المزهر بالعود فقال ما كانت العرب تعرف العود إلا من خالط الحضر منهم ، وإنما هو بضم الميم وكسر الهاء وهو الذي يوقد النار فيزهرها للضيف ؛ فإذا سمعت الإبل صوته ، ومعمعان النار ؛ عرفت أن ضيفاً طرق فتيقنت الهلاك ، وتعقبه عياض بأن الناس كلهم رووه بكسر الميم وفتح الهاء ، ثم قال ومن الذي أخبره أن مالكاً المذكور لم يخالط الحضر ، ولا سيما مع ما جاء في بعض طرق هذا الحديث أنهن كن من قرية من قرى اليمن ، وفي الأخرى أنهن من أهل مكة، وقد كثر ذكر المزهر في أشعار العرب جاهليتها وإسلامها ببدويها وحضريها
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 8:49 pm

    المرأة الحادية عشر :
    قوله قالت الحادية عشرة وهي أم زرع بنت أكيمل بن ساعدة , قوله زوجي أبو زرع قوله أناس أي حرك، قوله: (من حلي أذني) المراد أنه ملأ أذنيها بما جرت عادة النساء من التحلي به من قرط وشنف من ذهب ولؤلؤ ونحو ذلك.

    قوله: (وملأ من شحم عضدي) قال أبو عبيد لم ترد العضد وحده وإنما أرادت الجسد كله ؛ لأن العضد إذا سمنت سمن سائر الجسد ، وخصت العضد لأنه أقرب ما يلي بصر الإنسان من جسده ، قوله ( وبجحنى فبجحت ) وفي رواية لمسلم ( فتبجَّحَتْ إلي ) بالتشديد (نفسي) والمعنى: أنه فرحها ففرحت ، وقال ابن الأنباري: المعنى عظمني فعظمت إلي نفسي .

    قوله: ( وجدني في أهل غُنَيْمَة بشَق ) المراد شق جبل كانوا فيه لقلتهم ووسعهم ، والمعنى بالشق إنهم كانوا في شظف من العيش .

    قوله : ( فجعلني في أهل صهيل ) أي: خيل ( وأطيط ) أي: إبل ، وأصل الأطيط صوت أعواد المحامل والرجال على الجمال ، فأرادت إنهم أصحاب محامل تشير بذلك إلى رفاهيتهم .

    قوله ( ودائس ) اسم فاعل من الدوس ، والدائس الذي يدوس الطعام ، فكأنها أرادت إنهم أصحاب زرع .

    قوله: ( ومنق )أي له أنعام ذات نقي أي سمان ، والحاصل أنها ذكرت أنه نقلها من شظف عيش أهلها إلى الثروة الواسعة من الخيل والإبل والزرع وغير ذلك.

    قوله: ( فعنده أقول فلا أقبح ) أي فلا يقال لي قبحك الله ، أو لا يقبح قولي ، ولا يرد علي ، أي لكثرة إكرامه لها ، وتدللها عليه ، لا يرد لها قولاً ولا يقبح عليها ما تأتي به .

    قوله: ( وأرقد فأتصبح ) أي: أنام الصبحة وهي نوم أول النهار فلا أوقظ ، إشارة إلى أن لها من يكفيها مؤنة بيتها ومهنة أهلها .

    قوله: ( وأشرب فأتقنح ) كذا وقع بالقاف والنون الثقيلة ثم المهملة قال عياض: لم يقع في الصحيحين إلا بالنون ورواه الأكثر في غيرهما بالميم ، أتقمح: أي أروى حتى لا أحب الشرب ، وأثبت بعضهم أن معنى أتقنح بمعنى اتقمح ؛ لأن النون والميم يتعاقبان مثل امتقع لونه وانتقع ، وقيل التقنح الشرب بعد الري .

    قوله ( أم أبي زرع فما أم أبي زرع ؟ عكومها رداح ، وبيتها فساح ) والعكوم جمع عكم ، وهي: الأعدال والأحمال التي تجمع فيها الأمتعة ، ورداح أي: عظام كثيرة الحشو ملأى ، وفساح أي : واسع يقال بيت فسيح وفساح ، والمعنى أنها وصفت والدة زوجها بأنها كثيرة الآلات والأثاث والقماش ، واسعة المال ، كبيرة البيت ؛ إما حقيقة فيدل ذلك على عظم الثروة ، وإما كناية عن كثرة الخير ، ورغد العيش والبر بمن ينزل بهم .

    قوله: ( ابن أبي زرع فما ابن أبي زرع ؟ مضجعه كمسل شطبة ، ويشبعه ذراع الجفرة ) أصل الشطبة ما شطب من الجريد وهو سعفه ، فيشق منه قضبان رقاق تنسج منه الحصر ، شبهته بسيف مسلول ذي شطب ، وسيوف اليمن كلها ذات شطب ، وقد شبهت العرب الرجال بالسيوف إما لخشونة الجانب ، وشدة المهابة ، وإما لجمال الرونق ، وكمال اللألاء ، وإما لكمال صورتها في اعتدالها واستوائها ، وأما الجفرة فهي الأنثى من ولد المعز إذا كان بن أربعة أشهر وفصل عن أمة وأخذ في الرعي ، وقال الخليل : الجفر من أولاد الشاة ما استجفر أي صار له بطن .

    قوله: ( بنت أبي زرع فما بنت أبي زرع ؟ ) في رواية مسلم ( وما ) بالواو بدل الفاء ، قوله ( طوع أبيها وطوع أمها ) أي أنها بارة بهما .

    قوله: ( وملء كسائها ) كناية عن كمال شخصها ، ونعمة جسمها .

    قوله: ( وغيظ جارتها ) في رواية سعيد بن سلمة عند مسلم ( وعقر جارتها ) بفتح المهملة وسكون القاف أي دهشها أو قتلها .

    قوله: ( جارية أبي زرع ، فما جارية أبي زرع ؟ لا تبث حديثنا تبثيثاً ) بَثَّ الحديث ، ونَثَّ الحديث: أظهره .

    قوله: ( ولا تنقث ميرتنا تنقيثاً ) أي: تسرع فيه بالخيانة ، وأرادت المبالغة في براءتها من الخيانة ، والميرة أصله ما يحصله البدوي من الحضر ويحمله إلى منزله لينتفع به أهله ، والمعنى لا تخرج ما في منزل أهلها إلى غيرهم .

    قوله: ( ولا تملأ بيتنا تعشيشاً ) أي: أنها مُصلحة للبيت ، مهتمة بتنظيفه ، وإلقاء كناسته وإبعادها منه ، وأنها لا تكتفي بقم كناسته وتركها في جوانبه كأنها الأعشاش .

    قوله: ( قالت : خرج أبو زرع والأوطاب تمخض ) الأوطاب جمع وطب وهو وعاء اللبن ، أرادت أنه يبكر بخروجه من منزلها غدوة وقت قيام الخدم والعبيد لأشغالهم ، وانطوى في خبرها كثرة خير داره ، وغزر لبنه ، وأن عندهم ما يكفيهم ويفضل حتى يمخضوه ويستخرجوا زبده .

    قوله: ( فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين ) فائدة وصفها لهما ؛ التنبيه على أسباب تزويج أبي زرع لها ؛ لأنهم كانوا يرغبون في أن تكون أولادهم من النساء المنجبات ، فلذلك حرص أبو زرع عليها لما رآها .

    قوله: ( يلعبان من تحت خصرها برمانتين ) أي: أن ذلك مكان الولدين منها ، وأنهما كانا في حضنيها أو جنبيها ، وفي تشبيه النهدين بالرمانتين إشارة إلى صغر سنها ، وإنها لم تترهل حتى تنكسر ثدياها وتتدلى .

    قوله: ( فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلاً سرياً ) أي: من سراة الناس ، وهم كبراؤهم في حسن الصورة والهيئة ، والسري من كل شيء : خياره .

    قوله: ( ركب شرياً ) تعني فرساً خياراً فائقا ً، والشري الذي يستشري في سيره ، أي يمضي فيه بلا فتور .

    قوله: ( وأخذ خطياً ) نسبة إلى الخط وهو الرمح ، والخط موضع بنواحي البحرين تجلب منه الرماح .

    قوله: ( أراح ) من الرواح ، ومعناه: أتى بها إلى المراح ، وهو موضع مبيت الماشية .

    قوله: ( نعماً ) هو الإبل خاصة ، ويطلق على جميع المواشي إذا كان فيها إبل .

    قوله: ( ثرياً ) أي كثيرة .

    قوله: ( وأعطاني من كل رائحة زوجاً ) أعطاني من كل شيء يذبح زوجاً ، والرائحة: الآتية وقت الرواح وهو آخر النهار .

    قوله : ( وقال كلي أم زرع وميرى أهلك ) أي صليهم وأوسعي عليهم بالميرة وهي الطعام . قوله : ( فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع ) الحاصل أنها وصفته بالسؤدد في ذاته ، والشجاعة والفضل والجود ؛ بكونه أباح لها أن تأكل ما شاءت من ماله ، وتهدي منه ما شاءت لأهلها ، مبالغة في إكرامها ، ومع ذلك فكانت أحواله عندها محتقرة بالنسبة لأبي زرع ، وكان سبب ذلك أن أبا زرع كان أول أزواجها ، فسكنت محبته في قلبها كما قيل ما الحب إلا للحبيب الأول .
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 8:51 pm



    قوله: ( قالت عائشة: قال رسول الله: - صلى الله عليه وسلم -) وفي رواية الترمذي: (فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).

    قوله: ( كنت لكِ ) يحتمل أن تكون كان هنا على بابها ، والمراد بها الاتصال كما في قوله تعالى: { وكان الله غفوراً رحيماً } إذ المراد بيان زمان ماض في الجملة أي: كنت لك في سابق علم الله .

    قوله: ( كأبي زرع لأم زرع ) زاد في رواية الهيثم بن عدي: ( في الألفة والوفاء لا في الفرقة والجلاء ) ، وزاد الزبير في آخره: ( إلا أنه طلقها وإني لا أطلقك ) وزاد النسائي في رواية له والطبراني قالت عائشة : "يا رسول الله بل أنت خير من أبي زرع " وكأنه - صلى الله عليه وسلم - قال ذلك تطييباً لها ، وطمأنينة لقلبها ، ودفعاً لإيهام عموم التشبيه بجملة أحوال أبي زرع ؛ إذ لم يكن فيه ما تذمه النساء سوى ذلك، وقد وقع الإفصاح بذلك وأجابت هي عن ذلك جواب مثلها في فضلها وعلمها.
    السفـــ13ـــير
    السفـــ13ـــير
    مشرف المنتديات الادبية
    مشرف المنتديات الادبية


    عدد الرسائل : 351
    العمر : 49
    رقم العضوية : 9
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Mauritania
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Devious

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف السفـــ13ـــير الجمعة فبراير 01, 2008 8:54 pm

    فقه الحديث والفوائد المستفادة من الحديث :

    1. حسن عشرة المرء أهله بالتأنيس، والمحادثة بالأمور المباحة ما لم يفض ذلك إلى ما يمنع.

    2. وفيه المزاح أحياناً، وبسط النفس به، ومداعبة الرجل أهله، وإعلامه بمحبته لها ما لم يؤد ذلك إلى مفسدة تترتب على ذلك، من تجنيها عليه وإعراضها عنه.

    3. وفيه منع الفخر بالمال، وبيان جواز ذكر الفضل بأمور الدين، وإخبار الرجل أهله بصورة حاله معهم، وتذكيرهم بذلك لاسيما عند وجود ما طبعن عليه من كفر الإحسان.

    4. وفيه ذكر المرأة إحسان زوجها.

    5. وفيه إكرام الرجل بعض نسائه بحضور ضرائرها بما يخصها به من قول أو فعل، ومحله عند السلامة من الميل المفضي إلى الجور.

    6. وفيه جواز تحدث الرجل مع زوجته في غير نوبتها.

    7. وفيه الحديث عن الأمم الخالية، وضرب الأمثال بهم اعتباراً، وجواز الانبساط بذكر طرف الأخبار، ومستطابات النوادر تنشيطاً للنفوس.

    8. وفيه حض النساء على الوفاء لبعولتهن، وقصر الطرف عليهم، والشكر لجميلهم، ووصف المرأة زوجها بما تعرفه من حسنٍ وسوءٍ، وجواز المبالغة في الأوصاف، ومحله إذا لم يصر ذلك ديدناً لأنه يفضي إلى خرم المروءة.

    9. وفيه تفسير ما يجمله المخبر من الخبر؛ إما بالسؤال عنه، وإما ابتداء من تلقاء نفسه.

    10. وفيه أن ذكر المرء بما فيه من العيب جائز إذا قصد التنفير عن ذلك الفعل ولا يكون ذلك غيبة، قال بعضهم: ذكر بعض هؤلاء النسوة أزواجهن بما يكرهون، ولم يكن ذلك غيبة لكونهم لا يعرفون بأعيانهم وأسمائهم، قال المازري: وإنما يحتاج إلى هذا الاعتذار لو كان من تحدث عنده بهذا الحديث سمع كلامهن في اغتياب أزواجهن، فأقرهن على ذلك، فأما والواقع خلاف ذلك؛ وهو أن عائشة حكت قصة عن نساء مجهولات غائبات فلا، ولو أن امرأة وصفت زوجها بما يكرهه لكان غيبة محرمة على من يقوله ويسمعه، إلا إن كانت في مقام الشكوى منه عند الحاكم، وهذا في حق المعين، فأما المجهول الذي لا يعرف فلا حرج في سماع الكلام فيه؛ لأنه لا يتأذى إلا إذا عرف أن من ذكر عنده يعرفه.

    11. وفيه تقويةٌ لمن كره نكاح من كان لها زوج، لما ظهر من اعتراف أم زرع بإكرام زوجها الثاني لها بقدر طاقته، ومع ذلك حقرته وصغرته بالنسبة إلى الزوج الأول.

    12. وفيه أن الحب يستر الإساءة؛ لأن أبا زرع مع إساءته لها بتطليقها لم يمنعها ذلك من المبالغة في وصفه إلى أن بلغت حد الإفراط والغلو، وقد وقع في بعض طرقه إشارة إلى أن أبا زرع ندم على طلاقها وقال في ذلك شعراً.

    13. وفيه جواز وصف النساء ومحاسنهن للرجل، لكن محله إذا كن مجهولات، والذي يمنع من ذلك وصف المرأة المعينة بحضرة الرجل، أو أن يذكر من وصفها ما لا يجوز للرجال تعمد النظر إليه.

    14. وفيه أن التشبيه لا يستلزم مساواة المشبه بالمشبه به من كل جهة لقوله -صلى الله عليه وسلم -: (كنت لك كأبي زرع)، والمراد ما بينَّه بقوله: في رواية الهيثم في الألفة..إلى آخره، لا في جميع ما وصف به أبو زرع من الثروة الزائدة، والابن والخادم وغير ذلك، وما لم يذكر من أمور الدين كلها.

    15. وفيه أن كناية الطلاق لا توقعه إلا مع مصاحبة النية فإنه - صلى الله عليه وسلم - تشبه بأبي زرع، وأبو زرع قد طلق، فلم يستلزم ذلك وقوع الطلاق لكونه لم يقصد إليه.

    16. وفيه أن من شأن النساء إذا تحدثن أن لا يكون حديثهن غالباً إلا في الرجال، وهذا بخلاف الرجال فإن غالب حديثهم إنما هو فيما يتعلق المعاش.







    هذا وصلى اللهم وسلم على نبيك ورسولك محمد بن عبدالله عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم
    M.A
    M.A
    المدير العام

    المدير العام


    عدد الرسائل : 1255
    العمر : 40
    رقم العضوية : 1
    الدولة : حديث أبي زرع لأم زرع Saudi-Arabia
    حالتي : حديث أبي زرع لأم زرع Awake

    :ve: رد: حديث أبي زرع لأم زرع

    مُساهمة من طرف M.A الجمعة فبراير 01, 2008 11:16 pm

    ...:::..السفــ13ـــير..:::...

    لك شكرا ينافس الجبال عظامة

    على الشرح الوافي والكافي

    وعلى التوضيح

    جزيت خيرا بإذن الله

    تقبل عودتي
    ودعوتي لك بالفردوس الأعلى

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 7:29 pm